$$&(نــغــمــا ت الســنــدريــلا)&$$

ترقرقت دموع الحياه فقمت وقلت لا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ما هو خادم الشيربيونت 2007 ببساطة: ميزات وعيوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
ســنــد ر يــلا
ســنــد ر يــلا


عدد الرسائل : 650
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

مُساهمةموضوع: ما هو خادم الشيربيونت 2007 ببساطة: ميزات وعيوب   السبت أكتوبر 27, 2007 3:15 am







الشيربيونت هو مجموعة من الحلول الخاصة بأتمتة الاعمال الداخلية والخارجية لأي مؤسسة: انترانت , انترنت , اكسترانت. ويتكون من العديد من الوظائف والتي هي بشكلها العام: التفاعل في العمل , ادارة الوثائق , ادارة السجلات , ادارة محتوى الويب , ادارة الاعمال الذكية , ادارة النماذج الرقمية وادارة سير العمل.

الشيربيونت حقيقة هو بيئة مفتوحة للتطوير وهي منصة لبناء الاعمال عليها , وربما يصعب تشغليها كما هي دون التدخل البرمجي لتكون فعالة حقا. الشيربيونت هو مصطلح عام يتكون من منتجين ان صح التعبير , اولهما هو خدمات الشيربوينت Windows SharePoint services والثاني خادم الشيربيونت Office SharePoint Server. ولتكون الصور واضحة فالمنتج الاول هو اساس الثاني بمعني انه الخدمات هي الاساس وتتكون من ادارة التفاعل في العمل فقط , والخادم مبني عليها بيحث يضيف الوظائف المذكور سابقا ليكون منتج متكامل لإدارة المحتويات الرقمية. هذان المنتجان يمكن التعامل معهما من خلال الويب بالكامل Web Based Application لكن لتكون الصورة واضحة فإن هذان المنتجان يحتاجان للعديد من التطبيقات المعتمدة على الويندوز Desktop application مثل ميكروسوفت وورد واكسل والانفوباث InfoPath وغيرها من التطبيقات. اذا فالموضوع مدروس جيدا من شركة ميكروسوفت حيث انها ليست معنية بإلغاء منتجاتها الاخرى بل تعمل على تكامل جميع منتجاتها سوية للحصول على حل منتكامل.

الشيربوينت مر بالعديد من المراحل منذ عام 2001 , حيث بدء كمنتج منبثق من الاكستشينج Exchange وقتها وكان يعتمد على قاعدة بياناتها الخاصة , وليس قاعدة بيانات MS SQL Server وكان منتجا قويا ومميزا وهو الانطلاقة الحقيقية للشيربيونت لكن كان صعب جدا على المطورين التعامل معه حيث كان مبني على العديد من التقنيات المتفرقة. اصدار العام 2001 كان يتميز بإمكانية تحديد اكثر من سجل "السجل هو مجموعة حقول ترتبط مع المستند لوصف محتوها , مثل المؤلف والعنوان" وكذلك كان يتميز بقدرته على منح الصلاحية على مستوى العنصر. في الاصدار 2003 هاتين الميزتان لم تكن موجوة مع انه اصدار احدث , حيث اعتمد الاصدار 2003 لأول مرة على MS SQL server كقاعدة بيانات وكانت القدرة على نقل جميع ميزات الاصدار القديم صعبة جدا , لكن تميز هذا الإصدار بالعديد من الميزات الخاصة بالمطورين , فقد اصبح متعمد اعتمادا كليا على الدت نت ASP.NET وكذلك تم ادخال المنتج الجديد وقتها وهو لإدارة النماذج الرقمية InfoPath.

الاصدار 2007 كان مميزا حيث جمع ميزات الاصدار 2001 و2003 واضاف العديد من الوظائف الحيوية الجديدة التي تمكن اي مؤسسة من تطبيق مبدء "مكتب بلا اوراق" وتم ادخال منصة جديدة لإدارة سير العمل Windows Workflow Foundation وهو ما اعطى قوة حقيقة لهذا المنتج. كذلك تم دمج خادم ادارة المحتويات القديم Content Management Server ضمن وظائف خادم الشيربيونت 2007 ليصبح هذا الخادم حلا متكاملا للانترنت والانترانت والاكسترانت والبوابات الرقمية , كذلك اصبح يدعم مبدء ECM وهو اختصار ل Enterprise Content Management وهذا المبدء يتكون من ادارة الوثائق والسجلات ومحتوى الوب بالإضافة لإدارة النماذج الرقمية.

تم بناء الاصدار 2007 بالكامل على تقنية ASP.NET 2.0 وهو ما اتاح الاستفادة من تقنيات مثل Master Page و Site Navigation والعديد من الامور التقنية الرائعة. طبعا يصعب الحديث عن تقنيات ال ASP.NET 2.0 في مقالة عامه كهذه.

كل هذا رائع , لكن هل يكفي لبناء حل متكامل للمؤسسات دون التدخل جراحيا "بالكود" , من خلال تجربتي المتواضعة فإنه من المستحيل الاعتماد كليا على الشيبريونت كمنتج جاهز للعمل , طبعا يحتاج الشيربيونت لكي ينجح بأي مؤسسة للتخطيط والتصميم وعمل الدراسات الموسعة. لكن الحديث هنا عن التطبيق الفعلي , فعند التطبيق ستواجة اي مستخدم مشاكل تتمحور معضمها حول التكامل مع الانظمة الفعالة بالفعل بالمؤسسة وجلب البيانات منها والاعتماد على بيانات خارجية لإثراء الشيربيونت مثل قوائم رؤوس موضوعات , قوائم العملاء وغيرها من الامور التي ربما تكون مطبقة بالفعل داخل بيئة المؤسسة.

من هنا نستطيع وصف المشكلة والتي هي عدم وجود علاقات بين محتويات الشيربيونت وخصوصا القوائم فيما بينها والقوائم والمكتبات مع العالم الخارجي , بمعنى عدم وجود Relational Data تربط جميع محتويات البوابة بعضها ببعض. مثال , يمكنك تصميم قائمة معينة وتربطها بحقول متعددة وصفية مثل العنوان , المؤلف الموضوعات... الخ , ويمكنك ايضا ربط قائمة بقائمة , لكن هذا الربط لا يعدو كونه ربط بسيط جدا بمعنى انك تستطيع ربط حقل رؤوس الموضوعات بقائمة اخرى تمثل رؤوس الموضوعات. اذا فرضنا ان قائمة روؤس الموضوعات تحتوي على 100 عنصر فأنت مضطر لتصفحهم واحدة تلو الاخرى لإختيار الحقل المناسب. علاوة على ذلك لا تمكنك هذه القوائم من التأكد من وجود حقول مكررة , وبهذا نسبة خطأ الادخال ستزداد بالتأكيد.

تم اضافة خدمة مميزة جديدة في خادم الشيروينت اسمها BDC وهذه الخدمة تمكنك من الارتباط مع جداول خارج بيئة الشيربيونت عن طريق تكوين ملفات XML حيث تحتوي هذه الملفات على اسم الجدول المستهدف وطريقة جلب بيانته عن طريق اموار SQL المعتادة وهه خدمة مميزة جدا للتغلب على جزء من المشاكل المطروحة سابقا , لكنها ليست كل شيئ , حيث انه لا يمكنك مثلا اختيار اكثر من قيمة لوصف رؤوس موضوعات. لكنها تبقى حلا جيدا لتكامل التطبيقات بعضها ببعض.

ايضا يمكن حل جزء كبير من هذه المشاكل عن طريق استخدام النماذج الرقمية InfoPath كيث يمكنك اختيار الحقول الوصفية من داخل هذه النماذج وبالمقابل ستكون هذه الحقول مربوطة مع XML Web Service او جدول في قاعدة بيانات , وبتكامل هذه النماذج مع محركات سير العمل يصبح لدينا بيئة جيدة جدا لإدارة الاعمال الالكترونية.

الجيد بالموضوع ان جميع هذه المشاكل يمكن التغلب عليها من قبل شخص مبرمج محترف في بيئة ASP.NET حيث يوفر الشيربيونت امكانية الوصول برمجيا لجميع وظائفه سواء عن طريق API او عن طريق XML Web Service , كذلك يمكنك بناء محركات سير عمل اعتمادا على WWF سواء بإستخدام SharePoint designer او عن طريق استخدام Visual Studio 2005 ولكن تصميم محركات سير عمل مبنية على منصة WWF ليس بالامر السهل , وربما توفر منتجات 3rd Party حلولا مثالية لهذا الموضوع مثل منتج Nintex او AgilePoint او Skelta او K2.

ختاما , نرى هنا ان بيئة الشيربيونت ستتبوء مكانة مميزة قريبا شئنا ام ابينا وذلك لكونها بيئة ومنصة لإدارة الاعمال الكترونية بكل ما تحمله الكلمة من معنى واعتقد انها ستسهم في بناء لبنات الحكومات الالكترونية اذا ما ربطنها مع خادم اخر من ميكروسوفت وهو BizTalk والذي يعمل على تسيير الاعمال الالكترونية ضمن مبدء B2B.

كاتب المقالة: منى محمد كامل
http://nazzalsharepoint.blogspot.com...8/2007_15.html



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kkkkkkkkkkkkkkkkkkkk.ahlamontada.com
samy kamel
مســاعد المــديـــر
مســاعد  المــديـــر


عدد الرسائل : 281
العمر : 28
الموقع : love4ever.forum0.net
تاريخ التسجيل : 05/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: ما هو خادم الشيربيونت 2007 ببساطة: ميزات وعيوب   السبت أكتوبر 27, 2007 10:00 pm

شكرااا سندريلا على التوضيح:-

_________________
من يوم بعدك وأنا قلبي مكسور وحزين
محتار مش عارف الدنيا واخدني لفين
صعبان علي قلبي فراقك طب هعمل أية
جوايا حنين علشانك أزاي أداريه
طمني عليك قول فين ألاقيك مشتاق لعينيك
وبموت من شوقي ليك
وأزاي أنا أعيش لو مش وياك
مش قادر أنساك
أيامي بقت من غيرك ماليها الويل
بتعذب كل مايجي عليا الليل
وبروح علي صورتك أخدها في حضني وأنام
أهي حاجة وبتصبرني علي الأيام
دايما روحك حواليا وفي كل مكان
بتهون ياما عليا سنين حرمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://love4ever.forum0.net
 
ما هو خادم الشيربيونت 2007 ببساطة: ميزات وعيوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالات حب
» الخدمات البنكية الإسلامية تبقى تحت احتكار بنك البركة
» طريقة عمل كيك الباباز
» وصفة بسيطة و سهلة لتبييض المناطق الداكنة في الجسم
» سؤال وجواب مع خبيره التجميل دينا الجارم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
$$&(نــغــمــا ت الســنــدريــلا)&$$ :: سوفت وير :: تطوير المواقع والمنتديات-
انتقل الى: