$$&(نــغــمــا ت الســنــدريــلا)&$$

ترقرقت دموع الحياه فقمت وقلت لا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ادخل واعرف محافظة الاسماعيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lost_hope_312
((مشرف المنتديات الادبيه))
((مشرف المنتديات الادبيه))
avatar

عدد الرسائل : 58
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 17/10/2007

مُساهمةموضوع: ادخل واعرف محافظة الاسماعيلية   الخميس نوفمبر 01, 2007 11:47 pm

الإسماعيلية هى البوابة الشرقية لمصر العربية والإفريقية للعبور إلى الدول العربية والإسلامية وغيرها من الدول الأسيوية ، حيث تقع المحافظة على الضفة الغربية لقناة السويس ، جنوب بور سعيد ، وشمال محافظة السويس.
تحتفل المحافظة بعيدها القومى فى السادس عشر من أكتوبر من كل عام ... يوم المقاومة الشعبية ضد العدو الإسرائيلى أثناء حرب أكتوبر عام 1973 ، وشعار المحافظة سفينة حولها طوق النجاة ونسر صلاح الدين وغصن الزيتون.
وتتميز محافظة الإسماعيلية بمجموعة من البحيرات وهى بحيرة التمساح والبحيرات المرة الصغرى والبحيرات المرة الكبرى.
وتتميز المحافظة بتعدد المجالات السياحية فهناك العديد من المزارات السياحية اهمها متحف الآثار ، متحف ديلسبس ، تبة الشجرة ، معرض دبابات أبو عطوة ، طابية عرابى بالتل الكبير ، مقابر الكومنولث بالتل الكبير وفايد والقنطرة شرق ، بحيرة التمساح ، البحيرات المرة ، شاطىء فايد الجديد .
وتقام بالمحافظة مجموعة المهرجانات أهمها كرنفال الربيع الذى يقام سنوياً ، المهرجانات الدولية الشعبية التى تشارك فيها فرق فنية من مختلف دول العالم تعبر عن عادات الشعوب وحضارتها ، مهرجان المسرح التجريبى ، المهرجان الفنى للمحافظات.
رغم ارتباط مدينة الإسماعيلية بحفر قناة السويس فى المدة من 5 أبريل 1862 حتى افتتاح القناة للملاحة الدولية فى 11 نوفمبر 1869 إلا أن الدراسات التاريخية تعود بالمنطقة إلى أعماق التاريخ حيث كانت المدخل الطبيعي وبوابة مصر الشرقية إلى سيناء وحيث سارت على أرضها خطى الأنبياء منهم سيدنا إبراهيم ومن بعده يوسف وأخوته وأبوهم يعقوب عليه السلام كما شهدت خروج سيدنا موسى من مصر ورحلة العائلة المقدسة إليها ثم دخول الفاتح العربي عمرو بن العاص وجنوده إلى أرض الكنانة

وللحديث عن نشأت محافظة الإسماعيلية الحديثة والتي سميت على اسم الخديوي إسماعيل باشا - خديوي مصر ابان حفر القناة بصدور القانون رقم 24 لسنة 1960 حيث كانت قبل ذلك تتبع محافظة القناة ثم أعلنت محافظة مستقلة بعد إضافة مدينة القنطرة شرق إليها . وتقع محافظة الإسماعيلية فى منتصف قناة السويس , تحدها محافظات بور سعيد شمالا والسويس جنوبا وسيناء شرقا والشرقية غربا وتتلاقى مع محافظة القاهرة فى الجنوب الغربي .

تبلغ مساحة المحافظـة الكليـة 4883كم2 , وتشغل بحيرة التمساح 14 كم2 والبحيرات المرة 234كم2. ويبلغ طول ترعة الإسماعيليـة 128كـم ومستوى الارتفاع عن سطح البحر 10 م ويلغ عدد السكان 715009 نسمـة (340737حضر-374272ريف).تضم المحافظة مدن الإسماعيلية (العاصمة)-التل الكبير -فايد-القنطرة غرب-القنطرة شرق-القصاصين- أبو صوير ويتبع هذه المدن عدد كبير من القرى والتوابع

تضم المحافظة المركز الرئيسي لهيئة القناة ,ومقر جامعة قناة السويس ومبنى إذاعة وتليفزيون القناة . بالإضافة إلى أنها تعد العاصمة الاقتصادية لإقليم القناة والذي يضم محافظات السويس -بور سيعد والإسماعيلية -والشرقية -وشمال سيناء - وجنوب سيناء ويعتبر محافظها رئيسا للإقليم عية مثل المانجو والبطيخ والفراولة والطماطم والفول الس
يعد يوم السادس عشر من أكتوبر من كل عام هو اليوم الوطنى لمحافظة الإسماعيلية وهو ذكرى إنتفاضة شعب الإسماعيلية ضد المحتل، ويحتل هذا اليوم موقعاً فريداً من تاريخ النضال المصرى وذلك لحجم الأحداث والنتائج التى ترددت أصداؤها وتأثيرها فى أنحاء العالم.
وقد كانت الشرارة الأولى فى هذا اليوم من عام 1951م عندما تجمع طلاب مدرسة الإسماعيلية الثانوية فى مظاهرة حاشدة تولى قيادتها مجموعة من طلبة الجامعة والعمال، ثم توجهت هذه المظاهرة إلى ميدان المحطة حيث كان النافى وهى مؤسسة إستهلاكية للقوات البريطانية وقتئذ، وأحرقتها ودمرتها عن آخرها، وفرض حظر التجول، وعزلت أحياء المدينة عن بعضها البعض وتوالت أحداث النضال ضد المحتلين إلى أن بلغ ذروته يوم 25 يناير سنة 1952 حيث ضرب رجال الشرطة البواسل أروع الأمثلة على التفانى فى خدمة مصر والدفاع عنها وصمودهم وهم بأسلحتهم الخفيفة ضد قوات المحتل البريطانى بمدافعه ودباباته، وفى اليوم التالى تفجر حريق القاهرة الشهير وبدأ النضال الذى عجل بقيام ثورة يوليو عام 1

السياحة في الإسماعيلية


تتمتع الإسماعيلية بمقومات كثيرة تجعلها في مقدمة الأماكن السياحية بالجمهورية ومن أتهم هذه المقومات الطقس والمناخ المعتدل طوال العام والمنتزهات والبحيرات آلتي تقع على قناة السويس بالإضافة الى وجود بنية أساسية ممتازة وشبكة طرق تربطها بجميع أنحاء الجمهورية وتمتاز محافظة الإسماعيلية بوجود أنماط مختلفة من السياحة مثل السياحة الرياضية و الترفيهية والعلاجية وسياحة المؤتمرات والآثار وتقام بها المهرجانات العالمية .

كما تتمتع محافظة الإسماعيلية بموقع جغرافى ممتاز حيث تطل على ضفتى قناة السويس والبحيرات المرة وبحيرة التمساح، ونظراً لجوها المعتدل على مدار العام فهى تستغل كمصيف ومشتى فى نفس الوقت، كما تمتاز بكثرة الحدائق والمنتزهات وبها مناطق صيد كثيرة على امتداد بحيرة التمساح والبحيرات المرة ومنطقة فايد وأبوسلطان وفنارة
وتتميز الإسماعيلية أيضاً بشواطئها الجميلة ومياهها الهادئة الصافية، مما يشجع على إقبال المصطافين عليها لممارسة مختلف أنواع الرياضات المائية بالإضافة إلى قربها من القاهرة والشرقية والقليوبية مما ييسر سرعة وصول الوافدين منها للإصطياف ولو لمدة يوم
بعض الاماكن السياحية فى الاسماعيلية


· النصب التذكاري لنصر 6 أكتوبر 1973

ويقع شرق قناة السويس أمام المنطقة رقم 6 اقامتة القوات المسلحة في أول النقاط الحصينة التي تحررت أبان حرب أكتوبر 1973 تخليدا لذكرى الانتصار العظيم .

مقام على أعلى ربوة بمدينة الإسماعيلية بمنطقة جبل مريم ويطل على قناة السويس ويرمز لضحايا الحرب العالمية الأولي . وهو عبارة عن مسلتين يتقدمها فتتان تحمل أحدهما غصن الزيتون ولأخرى حمامة السلام

· متحف آثار االاسماعيلية

به مجموعة من الآثار الفرعونية والرومانية واليونانية والقبطية أثار من العصر الفاطمي والمملوكي وقد أنشئ المتحف عام 1932 بالإضافة الى أنة توجد بعض الآثار المكتشفة حديثا في المواقع التي اكتشفت بها بمدن المحافظة المختلفة .

· متحف دبابات أبو عطوة

اقامتة القوات المسلحة تخليدا لذكرى الانتصار في معركة دبابات العدو بابي عطوة ضد شعب الإسماعيلية في 22 أكتوبر 1973 حيث فشل العدو الإسرائيلي في غزو المدينة لتلاحم جنود القوات المسلحة ومواطني الشعب في تلك المعركة ,ويحتوى بالإضافة الى الدبابات على نماذج من الأسلحة المشتركة في المعركة بوثائق لرجال المقاومة .

· تبه الشجرة

تقع على بعد 10 كم من مدينة الإسماعيلية شرق قناة السويس وتتكون من محصن مركز إدارة العمليات -الموقع الإداري -معرض الغنائم-قاعة كبار الزوار -مبنى الإدارة ,وقد كان يمثل مركز قيادة العدو الإسرائيلي أثناء حرب أكتوبر.

· المنطقة نمره 6

هى المنطقة التى استشهد بها الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية أثناء حرب الاستنزاف وشهدت بعد ذلك بداية العبور العظيم فى أكتوبر 1973 وهى منطقة ذات طبيعة رائعة تقع على ربوة عالية على قناة السويس وبها مسطح أخضر كبير ومستشفى هيئة قناة السويس ومسجد الشفاء وكنيسة العذراء ومعدية تربط بين ضفتى القناة .

· تل سلام

تم إنشاء هذه النقطة الحصينة في منطقة تل سلام والتي تقع على الشاطئ الشمالي الشرقي للبحيرة المرة الكبرى كعمق دفاعي للنقاط الحصينة لخط بارليف على الضفة الشرقية للقناة في منطقة الدفرسوار وكانت تمثل إحدى المواقع الحصينة للقوات الإسرائيلية والتي كانت تشكل عائقا أمام حركة عبور القوات المصرية . وتمكنت قوات الجيش الثاني الميداني من استردادها أنشئ هذا المزار السياحي وفاءاً وعرفاناً وتخليداً لذكرى أبطال السادس من أكتوبر .

· متحف دليسيبس

يوجد به المقتنيات الخاصة بالمهندس الفرنسي دليسيبس المشرف على حفر قناة السويس ومنها عربته الخاصة التي كان يستغلها في تحركاته ومذكراته اليومية ويقع بأحد قصور هيئة قناة السويس التاريخية بشارع صلاح سالم
أهم الإنجازات الحضارية فى المحافظة


أن أهم الإنجازات الحضارية التى تتجلى على أرض المحافظة هى أذرع الوادى التى سوف تحتضن فى سيناء العزيزة وهى كوبرى الفردان لسكك الحديدية وكوبرى مبارك السلام المعلق للسيارات وهذان المشروعات من أهم المشروعات ليست على مستوى المحافظة وانما هما من المشروعات القومية التى تقوم الحكومة تنفيذها على مستوى الجمهورية لدخول القرن الحادى والعشرون بالإضافة لى الخطة المستقبلية لإنهاء العزلة التى فرضت على سيناء منذ ما يقرب من 130 عاماً فى نوفمبر 1854 وهو تاريخ شق قناة السويس بالإضافة الى استصلاح 400 ألف فدان بسيناء وتوطين ما يقرب من 3.5 مليون نسمة لأحداث التنمية المرتقبة بها . تتمتع محافظة الإسماعيلية بعدد من المناطق الصناعية بالإضافة الى المنطقة الحرة العامة وبيانها كالتالى :-

حدائق الملاحة

ذات طبيعة خلابة تمثل جزءاً أساسيا من بساط الإسماعيلية الأخضر وتتميز بكثير من أنواع النخيل والنباتات النادرة . تشكل مع غيرها من الحدائق التي أنشئت حديثا اكبر مسطح اخضر في البلاد مما يجعل من الإسماعيلية حديقة مصر كلها وتوجد بها ملاعب لتنس ونادى الإسماعيلية الاجتماعي .

بحيرة التمساح

تعد من اجمل بحيرات مصر تتميز بهدوء مياهها مما أتاح إقامة العديد من البطولات والمسابقات الدولية مثل السباحة والتجديف والشراع والتزحلق على الماء والجيت سكي.

وتطل عليها القرى السياحية والأندية الشاطئية التي أقامتها المحافظة وهيئة قناة السويس والقوات المسلحة والشرطة والمقاولون العرب واشهرها نادى الشاطئ (الدنفاه )- التجديف - الشراع-الفيروز -الشرطة -الملاحة -البولنج.


مهرجانات الإسماعيلية

تحتفل الإسماعيلية كل عام بإقامة عدد من المهرجانات المحلية والدولية ولعل اشهرها مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية حيث يتم استضافة عدد كبير من فرق الفنون الشعبية من مختلف دول العالم التي تقدم عروضها على المسارح التي تعد لذلك وتعتبر فرصة لتلاقى شعوب العالم في سيمفونية سلام وتبادل الثقافة والفنون والمعرفة .ومهرجان أعياد الربيع حيث تزين العربات بالزهور في كرنفال رائع ويتم اختيار أميرة الفراولة .كما يقام بالإسماعيلية مهرجان الفيلم التسجيلي والمسرح التجريبي ومهرجان الهجن ومهرجان السياحة والتسوق.

البحيرات المرة

تبدا من الدفرسوار عند ك97 وحتى ك130 بجنيفة ويقام على شواطئها العديد من القرى السياحية الرائعة التي تميز هذه المنطقة مثل قرى المرجان والكناري والمشربية وبالما والصفا وغيرها من الشواطئ مثل فايد الجديد والزهور والفنار والفردوس .

وادي التكنولوجيا

يعد نادى التكنولوجيا واحة الصناعة المستقبلية والتى تواكب التقدم العالمي بخطى ثابتة .ويعتتبر وادى التكنولوجيا أحد المشروعات الكبرى التي أنشئت حديثا بجمهورية مصر العربية ويقع فى نقطة تلاقى قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا وهو عاصمة لمشروع ترعة السلام , وادى التكنولوجيا يعتبر أول مدينة تكنولوجيا على ارض مصر يقع على بعد11كم من مدينة الإسماعيلية شرق قناة السويس ويغطى مساحة 16 ألف و500 فدان تم تقسيمها على خمس مراحل تصل المرحلة الأولى بها إلى 3021 فدان وقد تم الانتهاء من أعمال البنية الأساسية للمرحلة العاجلة منها طرق وكهرباء ومياه وصرف صحي وتليفونات على مساحة 215 فدان بتكلفة قدرت بحوالي 42 مليون جنيه حتى الآن .وقد تم تسليم الشركات الأراضي المخصصة لها فى 15 فبراير 2000 ومن المتوقع أن يستوعب المشروع بمراحله الخمس حجم عمالة قدرت بحوالي 60 ألف فرصة عمل وتوطين 250 ألف مواطن .

قصر الثقافة

احدث مجمع ثقافي في مصر يقع على مساحة أربعة أفدنه ، افتتحته السيدة / سوزان مبارك على مرحلتين في 24 يوليو 1995 ، 6 يوينو 1998 في إطار الاحتفال القومي ببدء الدورة الثانية لمهرجان القراءة للجميع ، مزود بقاعة مؤتمرات مجهزة على أعلى مستوى تسع 300 فرد ومبنى أنشطة يحوى الأنشطة الثقافية المختلفة ومكتبة وقاعات كمبيوتر ومسرح حديث يعد الأول والأحدث من نوعه في قصور الثقافة يسع المسرح 1200 كرسى والتشغيل بنظام الكمبيوتر واحدث تقنيات ميكانيزم صوت وضوء وسينما 35 مللى بنظام الدولبى .

جامعة قناة السويس

افتتحت عام 1977 لتكون منطلقاً للفكر والإشعاع الثقافي ودفع عجلة التقدم والحضارة بمنطقة القناة .

وبها العديد من الكليات التى تهتم بإيجاد الحلول الجذرية والعملية لمشكلات المنطقة البيئية والزراعية فى إطار طفرة تكنولوجية فى العالم .

مستشفى جامعة قناة السويس

صرح طبي عملاق يخدم مواطنى إقليم القناة فتح أبوابه لاستقبال المرضى فى نهاية عام 1993 .

يسع 350 سرير للمرضى فى مختلف الأقسام وبه أحدث الأجهزة الطبية ويعتبر درة العقد فى جامعة قناة السويس .

المستشفى العام الجديد

صرح طبي عملاق على مساحة 17 فدان بتكلفة 120 مليون جنيه تسع 400 سرير و9 غرف عمليات وتتوافر به جميع التخصصات الطبية .

مسجد أبو بكر الصديق ومسجد الرحمن

مسجد الرحمن من المساجد الحديثة التى تم تشييدها بحى الشيخ زايد ضمن حركة التعمير التى تلت انتصار أكتوبر 1973 ويتميز بشكل معمارى فريد .

ومسجد أبو بكر الصديق بميدان الجمهورية - صحن المسجد بمسطح 1650 م2 يسع لأكثر من 1000 مصلى ويشمل مصلى للسيدات وصالة اجتماعيات ومكتبة بمسطح 400 م2 به 4 قباب بقطر 8م وارتفاع 13 متر وقبة رئيسية بقطر 18 متر وارتفاع 23 متر يشمل مئذنتين طول كل واحدة 91 متر به مركز طبى ودار حضانة ونادى للطفل .

الكنيسة الكاثوليكية

تم بناؤها عام 1930 وتتضمن صالات وتحفاً نادرة وتتميز بطراز معمارى بديع يضم اللوحات الفنية الزيتية على جدرانها .

القرية الرياضية
هى إحدى المنشآت السياحية الرياضية التى تقع على طريق القناة الإسماعيلية السويس عند منطقة جبل مريم على مساحة 25 فدان وهى مقامة على نظام تدريج المباني والمنشات بمستويات مختلفة .تضم مركزاً صحياً ( حمام سباحة - جمانزيوم - مبنى خدمات ) ملعبي اسكواش وملعبي كرة قدم - 140 غرفة مزدوجة بطاقة 280 سرير ومطعمين وأدارة للغرف الفندقية وثلاثة ملاعب تنس - مركز صحفى - مسجد . ويأتى إنشاء هذه القرية فى إطار تنشيط السياحة الرياضية بالإسماعيلية حيث يتم إقامة العديد من الدورات واللقاءات الرياضية فى مختلف الألعاب لتوافر الملاعب المخصصة للتدريب ولتوضع الإسماعيلية على خريطة السياحة العربية والأفريقية وأيضا العالمية
صورة مدخلب الاسماعيلية من القادم من القاهرة
[/center]

_________________
نعيب على زماناً والعيب فينا وما لزماناً عيباً سوانا ونهجو زماناً ولو نطق الزمان لهجانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
ســنــد ر يــلا
ســنــد ر يــلا
avatar

عدد الرسائل : 650
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: ادخل واعرف محافظة الاسماعيلية   الجمعة نوفمبر 02, 2007 12:48 am

ميرسى جدا جداجدا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kkkkkkkkkkkkkkkkkkkk.ahlamontada.com
 
ادخل واعرف محافظة الاسماعيلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
$$&(نــغــمــا ت الســنــدريــلا)&$$ :: الفئة الأولى :: المنتدى العام-
انتقل الى: