$$&(نــغــمــا ت الســنــدريــلا)&$$

ترقرقت دموع الحياه فقمت وقلت لا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 من طرق التدريس ( الطريقة المعملية )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الجزيرة
((مشــرفة قــسم الاســره))
((مشــرفة قــسم الاســره))


عدد الرسائل : 203
العمر : 30
الموقع : http://malekateljazeera.do-goo.net/index.htm
تاريخ التسجيل : 22/10/2007

مُساهمةموضوع: من طرق التدريس ( الطريقة المعملية )   الأحد نوفمبر 18, 2007 11:35 am

الطريقة المعملية Laboratory work method
وفقا لهذه الطريقة يقوم التلاميذ أنفسهم باجراء التجارب أو الفحوص أو غيرها من النشاط المعملي ، ويكون دور المعلم هو دور الموجه أو المرشد ، وتمتاز هذه الطريقة بما يلي :-
- تساعد التلاميذ علي استخدام التفكير المنطقي للتوصل إلي استنتاجات من المشاهدات التي يحصل عليها .
- تساعد علي تنمية بعض الاتجاهات العلمية لدي التلاميذ
- تساعد التلاميذ علي اكتساب المهارات المعملية المختلفة مثل استخدام الأجهزة والتعامل معها ، المهارة في القياس ، والمهارة في رسم بعض الأجهزة والأشكال التوضيحية ، المهارة في التعامل مع البيانات ، ............الخ . ( 1)
استراتيجية المعمل أو التدريس المعملي
وتؤكد هذه الاستراتيجية علي أهمية التعلم من خلال العمل والتجريب والاكتشاف ، ولذلك تعرف بأنها نشاط تعليمي مخطط بعناية ، ويتعلق بتطبيق المعلومات الأساسية للتعرف في موقف ما،
أو حل مشكل معين ، أو اكتشاف معلومات جديدة لذلك فهي تعتمد علي تهيئة البيئة التعليمية ، التي تسمح للتلاميذ من العمل بأنفسهم ، سواء أفراد أو في مجموعات صغيرة .
ولعلنا نتفق أن الاستماع إلي محاضرة مهما كانت شيقة ، أو متابعة بيان عملي مهما كان متقنا ، لايؤدي إلي تعلم مهارة ما فلكي تكون المهارة يتطلب الأمر بالضرورة ممارسة هذه المهارة والتدريب عليها ، ليصل الفرد إلي مستوي الإتقان فيها .



والمعمل – كطريقة للتعلم – يتيح للتلاميذ فرصة التدريب العملي والممارسة ، فالتركيز في أهداف المعمل يكون علي تكوين المهارات اليدوية والحركية بوجه عام . وليس المهم ما ينتجه التلاميذ في نهاية هذا النشاط التعليمي ، أي في نهاية المعمل ولكن المهم هو الإجراءات والمراحل ، التي يمر بها التلميذ خلال هذا الموقف التعليمي .
يتيح المعمل للتلاميذ فرصة التفاعل بين بعضهم البعض ، خلال فترات التخطيط والتنفيذ والإنهاء ، مما يكسبهم عادات سلوكية واجتماعية مرغوبا فيها .
المعمل هو الفرصة التعليمية التي يستطيع التلاميذ من خلالها تطبيق ما سبق اهم أن تعلموه من مدركات وتعميمات ، وتجريب هذه المدركات في مواقف جديدة ، كما تتاح لهم الفرصة للابتكار والتجديد فيما يعملون .
ويتطلب المعمل من التلاميذ التعود علي التخطيط وإدارة الموارد المتاحة من وقت وخامات والخ .بحيث تتحقق الأهداف المنشودة من هذا النشاط التعليمي ، وبمعني آخر يتيح المعلم للتلاميذ فرصة التدريب علي السلوب الإداري في التفكير والعمل ، بما في ذلك من اتخاذ القرارت وحل المشكلات والتجريب والبحث .
من مميزات طريقة المعمل في التدريس خروج الموقف التعليمي عن الأنماط التقليدية التي يكون فيها التلميذ مستقبلا فقط ، فهو في المعمل يتحرك ، ويتعامل مع الأشياء الحقيقية ، ومع الزملاء ويري بنفسه نتائج أعماله ، ويتعلم من أخطائه .. كل هذا يبعث علي الحماس بين التلاميذ ويزيد من رغباتهم في التعلم واقبالهم عليه .. وهذا شرط أساسي لحدوث التعلم .



ولكن يعتبر المعمل طريقة تدريس باهظة التكاليف ، حيث يتطلب المعمل الجيد إتاحة الفرصة لكل تلميذ أن يؤدي العمل المطلوب ويتدرب علي المهارة المنشودة في كل متكامل . وهذا بالضرورة يتطلب توفير الأجهزة والخامات التي تحقق ذلك . أما دروس المعمل التي يوزع فيها العمل بين التلاميذ بحيث يكون نصيب كل منهم خطوة واحدة أو مرحلة واحدة من العمل المتكامل فهذا – لن يؤدي إلي تحقيق أهداف المعمل بالنسبة للتلميذ .
لكن الإمكانات المادية تجبرنا علي هذا الأسلوب في التدريس .
تنظيم وإدارة دروس المعمل
تتطلب طريقة المعمل تفكير وتخطيط مسبقين من المدرس ، ومن المدرس والتلاميذ معا إن أمكن . فهم يحددون أهداف المعمل ، ويقررون متطلباته من أدوات وأجهزة وخامات ، ويوزعون المسئوليات ، كل ذلك قبل البدء في العمل .
أحيانا يتبع المعمل درسا نظريا ؛ أو مشاهدة بيان عملي ، أو قد يتبع مناقشات جماعية أو مجموعات صغيرة ... إما في نفس اليوم الدراسي أو في يوم لاحق . أحيانا يكون المعمل أي قيام التلاميذ بالعمل مصاحبا للبيان العملي وبالتبادل مع خطوات ومراحل عمل من يقدم هذا البيان .
عند بدء العمل في درس معمل يوزع التلاميذ حسب أهداف الدرس ويكلف كل منهم بعمل محدد، ووفقا لهذه الهداف وللإمكانات المتاحة يكون العمل فردي أو ثنائي أو في مجموعات صغيرة . يقوم المدرس أثناء العمل بدور الملاحظ والموجه للتلاميذ أثناء العمل . ويكون التوجيه علي مستوي فردي إذا لاحظ خطأ في أداء أحد التلاميذ أو توجيه جماعي إذا لاحظ شيوع هذا الخطأ في الآداء . ومن المهم للغاية أن يتأكد المدرس من انتباه التلاميذ لما ياقيه عليهم من توجيهات ، أي يجب ألا يوجه غليهم ملاحظات وهم منشغلون عنه بأعمالهم .
والجدير بالذكر أن يقلل المدرس بقدر الإمكان من تدخله في عمل التلاميذ فلا ينوب عنهم في أداء بعض خطوات العمل ، ظنا منه أن يساعدهم لأنه بذلك يحرمهم من فرصة الممارسة والتعلم .
في نهاية درس المعمل لابد من إتاحة الفرصة للتقييم . ويكون التقييم في ضوء أهداف الدرس ، وألا يقتصر التقييم علي المنتج النهائي . بل يجب أن يعتني أيضا بأسلوب العمل والسلوك بين الأفراد وحسن استخدام الإمكانات ... الخ .
قد يكون التقييم من قبل المدرس أو يشترك معه التلاميذ في هذا التقييم وهذا هو الأفضل . يتم تقييم المعمل بأساليب مختلفة وذلك عن طريق الأسئلة والأجوبة ، أو البطاقات الخاصة المعدة لذلك ، أو عن طريق التقارير الفردية لكل تلميذ .
ولاشك أن طريقة المعمل تعتبر من أكثر الطرق شيوعا واستخداما في دروس الإقتصاد المنزلي بمجالاته المختلفة

_________________

اذا كانت الدنيا لحظات فاختار لحظة السعادة
اذا كانت الدنيا محطات فاختار محطة الحب
اذا كانت الدنيا مواقف فاختار الذكري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://malekateljazeera.do-goo.net/index.htm
جيمو رومانسى الاسماعيلية
مســاعد المــديـــر
مســاعد  المــديـــر


عدد الرسائل : 234
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: من طرق التدريس ( الطريقة المعملية )   الجمعة نوفمبر 23, 2007 11:30 pm

ممتااااااااااااااااااااااااااااااااااااز وشكراااااااااااااااااا ملكة الجزيرة

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kkkkkkkkkkkkkkkkkkkk.ahlamontada.com
 
من طرق التدريس ( الطريقة المعملية )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
$$&(نــغــمــا ت الســنــدريــلا)&$$ :: الفئة الأولى :: المنتدى العام-
انتقل الى: